السبت، 14 مايو 2011

رئيس منظمة للمهاجرين يقول: "شيخ دائرة أوروبا" من اختصاصات الموريتانيين المقيمين في الخارج



أحمد ولد أمبارك رئيس منظمة "تامره" المهتمة بشؤون اللاجئين الموريتانيين في اسبانبا (ارشيف المدونة)

قال السيد أحمد ولد أمبارك رئيس منظمة للمهاجرين تدعى "تمره" إن المهاجرين الموريتانيين في أوروبا باتوا يتطلعون إلى آمال واعدة واهتمام بالغ من اجل المشاركة في بناء الوطن من خلال منصب مجلس الشيوخ المخصص لـ"شيخ دائرة أوروبا" الذي يمنحه القانون وفق الرؤية الديمقراطية التمثيلية القويمة والتي تجعل الشيخ منتخبا فعليا من الجالية، وناطقا باسمها حاملا لانشغالاتها، في سبيل إسماع صوت المهاجرين في الخارج وخاصة بأوروبا، لربط أواصلهم بالبلد ومد جسور هذا التواصل مع الموريتانيين في الداخل.
جاء ذلك في تصريح أدلى به لـ"صوت الحق" بعيد قدومه من اسبانيا، معربا أن هذا الإجراء لا يتعارض مع الأولوية التي تمنحها الدولة لجاليتها في أوروبا والتي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام من السلطات وفق تعبيره.
مشيرا إلى الجهود المبذولة من طرف الدولة للمهاجرين والمتمثلة في تسهيل عبور سياراتهم التي أصبح دخولها سهلا من نقاط الحدود رغم التحفظ على وجود بعض العراقيل الجزئية.
وفال إن منصب شيخ دائرة أوروبا ضمن التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ، هوالذي يضمن للمهاجرين نيل حقوقهم، وينبغي أن يكون من بين المهاجرين كعميد مفوض بشؤون المهاجرين لأنهم أدرى بطرح مشاكلهم والحديث عنها انطلاقا من واقع الخبرة والمواكبة الميدانية.
وأكد ولد أمبارك على انه بصفته مهاجرا ورئيس منظمة للمهاجرين يتطلع إلى المزيد من الاهتمام البالع في المشاركة السياسية المتمثلة في صنع القرار والمساهمة الفعالة في بناء البلد، - إذا ما أتيحت له الفرصة- من خلال هذه المعايير التي تجعل الشيخ منتخبا فعليا من الجالية.

ولد عبد العزيز يطلق الإحصاء الانتخابي بتسجيل نفسه في السبخة إيذانا ببدء انطلاق الإحصاء الانتخابي


 

ولد عبد العزيز المواطن رقم رقم 0000001 في سجل السكان والوثائق المؤمنة
اعتبرت جريدة (ش إلوح افش) الساخرة أن فخامة القيادة الوطنية محمد ولد عبد العزيز هو المواطن رقم 0000001 في سجل السكان والوثائق المؤمنة بمقاطعة السبخة، التي جاءها مع وفد كبير لإعطاء إشارة انطلاق عملية تقييد السكان في هيشاويات جديدة لا يصح معها التزوير، ولان "ش ألوح افش" لا يفوتها غير فضل الجماعة، فقد سوغينا هذه الرواية بشأن ما قاله فخامة القيادة الوطنية للشويبة التي كانت تسجل معلوماته، حيث قالت له الشويبة ما اسمكم؟ فقال فخامته اسمنا :رئيس الجمهورية. قالت له الشوبة :تلك شغلتكم، وليس اسمكم، فقال لها اسمي تعرفينه، فقالت له:واعرف أيضا شغلتكم، فقال لها لماذا تسألينني إذن؟ فقالت:أنا أقوم بشغلتي فقط ولو جاءني أخي لطرحت عليه نفس الأسئلة، فقال فخامته: أنا اسمي محمد ولد عبد العزيز، وشغلتي محاربة الفساد. فقالت له :تلك شغلتكم الرسمية؟ أم أنكم تخلطون رئاسة الجمهورية ومحاربة الفساد؟ فقال فخامته: أنا اشتغل رئيسا للجمهورية في أوقات الدوام الرسمي، واشتغل في محاربة الفساد بعد الظهر. قالت له:ما هو الاسم العائلي؟ قال لها:رئيس الجمهورية، قالت:تلك شغلتكم والاسم العائلي بكلام أهل السبخة هو صنتكم، فقال لها: صنتي هو حيدره، فقالت له: معناه أنك من نفس عائلة عمدة السبخة السيدة رابي حيدره؟ فقال لها :انت متروشة، شقبتيتا، اطلصينا، هذا لسنا صائبين له. قالت له: هل تسكنون في مقاطعة السبخة؟ فقال لها :رئيس الجمهورية لا يسكن أبدا، قالت :هل لديك بطاقة التعريف القديمة؟ قال لها: تلك ليست شرعية لأنها موقعة من طرف واحد من المفسدين، فقالت له: هل لديك رخصة سياقة مثلا:فقال لها كانت عندي وأعطيتها لمستشار برئاسة الجمهورية اسمه احميده، لأنه ليست عنده رخصة سياقة، ولكنها طاحت عليه على طريق المذرذره، فقالت له من هو احميده: قال لها:هو واحد من كبار رجال أهل سته سته. بعد ذالك قالت له: يا فخامة رئيس الجمهورية هل لديك وثائق شخصية أخرى؟ قال لها: عندي شهادة تبريز، وعندي شهادة صحة، وشهادة حسن سيرة وسلوك، وشهادة فقر، فأخذت منه وثائقه الشخصية، وطلبت منه أن يبصم، ثم تم تصويره صورة شمسية، وتم تقييد اسمه على السجل إيذانا ببدء العملية.

عن الساخرة (ش إلوح أفش)